الأربعاء، 13 فبراير 2019

توقفوا عن الاكثار من مياه جافيل!!!مخاطر عديدة

توقفوا عن الاكثار من مياه جافيل


يعتبر منتج ماء جافيل من أكثر المنتجات شيوعا في تنظيف البيوت.حيث يستعمل في تنظيف الاواني و الملابس وايضا تنظيف ومسح الاسطح.الا أن هذا المنتج رغم قدرته الكبيرة على ازالة الاوساخ الا انه من جانب اخر يسبب الكثير من الشاكل الصحية ناهيك عن المشاكل البيئية.


ماهو ماء جافيل؟

ماء جافيل هو سائل كيماوي مادته الفعالة هي هيبوكلوريت الصوديوم يستعمل من أجل التطهير وتبيض وله القدرة على ازالة اللون الاساسي للقماش والورق وايضا تطهير الماء بفضل الكلور المتواجد في هيبوكلوريت الصوديوم.

خطورة الكلور 

فمركب الكلور معروف بقدرته الكبيرة على التعقيم وقتل البكتيريا لكن المشكلة الكبيرة هي المواد الناتجة عن تفاعل هذه المادة (الكلور) مع المواد العضوية أو ما يطلق عليها (Trihalomethanes) واختصارا تعرف بـ (THMs).وهذه المواد تبين أنها تجعل جسم الإنسان اكثر عرضة للسرطان.
وقد نشر الدكتورهالينا براون في مجلة Public Health Magazine مقال يبين فيه مدا خطورة الكلور على جسم الانسان ووضح على الان سار مثبثا علاقة الكلور بسرطان المثانة وعزى ذلك بسبب استحمام  بالمياه المعالجة بالكلور وتسللها عن طريق مسامات البشرة . اضافة الى مشاكل اخرى كمشاكل في الجهاز التنفسي (الحساسية و الربو) التي تنتج بسبب استنشاق البخار المحمل بالكلور.

مخاطر تكثير من استخدام ماء جافيل




يظن العديد من الناس أن الاكثار من استعمال ماء جافيل سيقتل الميكروبات بسرعة وبفعالية اكثر لكن بالعكس فالاكثار من استعمال ماء جافيل يسبب مخاطر صحية قد تصل الى السرطان بسبب الكلور المتواجد فيه . وتزيد هذه المخاطر اذا تم مزج مواد اخرا مع ماء جافيل فمزج هذا الاخير مع الامونيا مثلا ينتج غازات سامة تسمى الكلورامينات وهذه الغازات تسبب اعراض جانبية كالسعال والغثيان وضيق في التنفس وقد تصل الى الاتهاب الرئوي .
فلدى ينصح بعدم اكثار من هذا المحلول (ماء جافيل) وايضا عدم خلطه مع اي محلول اخر 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق